ما هي السيرة الذاتية ؟ C V defination

سيرة ذاتية


'السيرة الذاتية (بالفرنسية: Résumé) أو (باللاتينية: curriculum vitae) و تختصر (CV) هي مستند يقدم من طالب العمل إلى جهة العمل وتحتوي على مجموعة معلومات أساسية عن حياة الشخص العملية، وتختلف أحيانا السيرة الذاتية وطريقة عرضها بين دولة وأخرى ، وبين سبب وآخر . السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل و طالبي الوظائف، و تستخدم عادة لفرز المتقدمين، و غالباً ما يعقبها مقابلة في حالة البحث عن عمل .

محتويات


عامة

في العديد من السياقات تكون السيرة الذاتية قصيرة (عادة صفحة واحدة) ، و بالتالي لا تتضمن سوى خبرات ذات صلة مباشرة بمنصب معين.تحتوي العديد من السير الذاتية علي كلمات رئيسية دقيقة يتطلع لها صاحب العمل المحتمل، كما تُستخدم فيها الأفعال بكثافة، و يُعرض محتواها بطريقة انسيابية.

في الماضي كانت السير الذاتية لا تتعدى الصفحتين حيث لا يكرس أصحاب العمل المحتملين الكثير من الوقت لقراءة تفاصيل السيرة الذاتية لكل متقدم. غير أصحاب العمل في بعض البلدان وجهة نظرهم فيما يتعلق بالطول المقبول للسيرة الذاتية. بما أن أعداداً متزايدة من الباحثين عن عمل و أصحاب العمل يستخدمون محركات البحث عن عمل عبر الإنترنت لإيجاد فرص العمل وشغل الوظائف، دعت الحاجة إلى سير ذاتية أطول للتفريق و التمييز بين المتقدمين، كما أصبحت السير الذاتية التي يزيد طولها عن صفحتين أكثر قبولاً عند أصحاب العمل الكثير من المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية و الموارد البشرية يؤمنون أن السيرة الذاتية يجب أن تأخذ كفايتها من الطول لتعطي وصفاً موجزاً، و كافياً، و دقيقاً للتاريخ الوظيفي للمتقدم و مهاراته. ازدادت شعبية انتقال السير الذاتية مباشرة لأصحاب العمل في أواخر عام 2002.تمكن الباحثون عن عمل من الاطلاع على سير استمارة طلب الوظيفة و التواصل مع أصحاب العمل عبر الاتصال المباشر بالبريد الالكتروني و تفجير السيرة الذاتية، و هو مصطلح يعني التوزيع الهائل للسير الذاتية لزيادة وضوح الشخصية داخل سوق العمل. إلا أن التوزيع الهائل للسير الذاتية قد يكون له تأثير سلبي على فرص المتقدمين في الحصول على التوظيف الآمن حيث أنها لا تميل إلى كونها مصممة خصيصاً لشغل الوظائف المحددة التي تقدم لها طالب العمل.لذلك فإنه عادة ما يكون تعديل السيرة الذاتية وفقاً للوظيفة المُتَقَدَّم لها أكثر معقولية.

التعقيد و البساطة في تنسيق مختلف السير الذاتية يؤدي إلى الإسفار عن نتائج مختلفة من شخص لآخر لشغل المنصب و للصناعة.ومن المهم الإشارة إلى أن السير الذاتية التي يستخدمها أصحاب المهن الطبية، و الأساتذة، و الفنانين و أصحاب العديد من المجالات المتخصصة قد تكون طويلة نسبياً.على سبيل المثال ، السيرة الذاتية للفنانين يُستبعد فيها عادةً الأعمال الغير فنية، و يمكن أن تشمل قوائم طويلة من المعارض الجماعية والمنفردة .

مصطلح

بيان السيرة في اللاتينية تعني "مسار الحياة" و السيرة الذاتية في الفرنسية تعني "الموجز". في عالم الأعمال، تستخدم كلمة‎‎‎résumé(تكتب أيضاً resuméو resume) في الولايات المتحدة و كندا الإنجليزية .تستخدم كلمة curriculum vitae و "CV" في المملكة المتحدة، و نيوزيلندا في جميع السياقات، و تستخدم كلمةrésumé بنسبة ضئيلة.[بحاجة لمصدر]

في أمريكا الشمالية ، و أستراليا و الهند يمكن استخدام مصطلحات "résumé" و "CV" بنفس المعنى.ومع ذلك ، لكلمة résumé في كثير من الأحيان نمط تنظيمي حر و تستخدم للبحث عن فرص عمل في القطاع الخاص ، في حين curriculum vitae (و تسمى أيضاً vita ، ولكن ليس curriculum vita ، انظر أدناه) لديها عادةً شكل و تنسيق موحد و تستخدم لغرض البحث عن وظائف في المؤسسات الأكاديمية أو التعليمية.وثمة فرق آخر هو أن كلمة résumé تميل إلى أن تكون أكثر وصفاً و مصممة لغرض محدد أو جمهور معين ، في حين curriculum vitae تميل إلى أن تكون منظمة بحيث تعرض بيانات الشخص بطريقة مدمجة مع تحديد واضح للتسلسل الزمني.على سبيل المثال ، السيرة الذاتية -résumé قد تبدأ بعبارة عن هدف شخصي ، تليها قائمة بأهم الإنجازات أو الخصائص مرتبة حسب الأهمية، في حين بيان السيرة - curriculum vitae غالباً ما يتضمن قوائم بيانات كاملة ومنسقة ، مثل المؤسسات التعليمية التي تم الالتحاق بها ، و الدرجات التي تم الحصول عليها ، و التاريخ الوظيفي ، والانتماءات المهنية والمنشورات التي تم تأليفها ، الخ. السيرة الذاتية -résumé قد تكون أو لا تكون ممثلة للتاريخ الكامل للشخص من دون تقصير ، في حين بيان السيرة - curriculum vitae عادةً ما يعني أنه لا توجد إغفالات، وعلى وجه الخصوص ، لا توجد فجوات زمنية.

الكلمةبيان السيرة - curriculum vitae في اللاتينية تعني "مسار الحياة" . في حين أنه من المناسب كتابة إما curriculum vitae أو vita ، فإنه من غير الصحيح استعمال عبارة اcurriculum vita ، الكلمة vitae هي مضاف إليه من vita .صيغة الجمع من curriculum vitae هي curricula vitae .

أساليب

السيرة الذاتية البسيطة هي ملخص وعادة ما تقتصر على صفحة أو صفحتين من الحجم A4 أو مقاس الرسالة مسلطة الضوء على تلك التجارب و الشهادات التي يرى الكاتب أنها الأكثر صلة بالوظيفة المنشودة.السير الذاتية عادة ما تكون أطول.

السير الذاتية يمكن ترتيبها بطرق مختلفة :

[عدل] السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً تعدد خبرات المرشح في مجال العمل بترتيب زمني معكوس، شاملةً بصفة عامة آخر 10 إلى 15 سنة.

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً هي الأكثر شيوعاً.عند استخدام هذا النوع، يشكل قسم الخبرة المهنية الجزء الرئيسي من الوثيقة، بدءاً بأحدث التجارب عودةً بالزمن إلى الوراء من خلال سلسلة من التجارب السابقة.السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً تعمل على بناء مصداقية من خلال الخبرة المكتسبة، في حين أنها تصور النمو الوظيفي على مر الزمن.في المملكة المتحدة تمتد السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً لتشمل ما يعود إلى مؤهلات الشهادة العامة للتعليم الثانوي /المرحلة القياسية .

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً تعدد خبرات العمل و المهارات حسب مجال المهارة أو المهام الوظيفية.

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً تستخدم لتأكيد التركيز على المهارات التي هي محددة لنوع الوظيفة المنشودة.هذا النوع يؤكد على قدرات مهنية محددة و يستخدم ملخصات الخبرة كوسيلة اتصال رئيسية بالكفاءة المهنية.في المقابل، سوف تسلط السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً الضوء على هذه الكفاءات قبل جدول زمني شامل يستعرض النمو الوظيفي بترتيب زمني معكوس حيث تذكر أحدث التجارب أولاً. السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً تعمل بشكل جيد للذين يسعون إلى تغيير وظائفهم بوجود تنوع في التاريخ الوظيفي و قليل من الخبرة في العمل.يفضل استخدام السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً للتقديم على الوظائف التي تتطلب مجموعة مهارات محددة جداً أو سمات شخصية واضحة.

السيرة الذاتية الجامعة

السيرة الذاتية الجامعة تحقق التوازن بين النهج الوظيفي و الزمني.السيرة الذاتية المرتبة بهذه الطريقة عادةً ما تكون على شكل قائمة بمهارات العمل مرتبة حسب الوظيفة، تليها فائمة بأصحاب العمل وفقاً لتسلسلهم الزمني.السيرة الذاتية الجامعة تميل إلى تكرار نفسها، لذلك فهي أقل استخداماً من النوعين الآخرين.

بيان السيرة

في الولايات المتحدة وكندا ، يتوقع أن تحوي السيرة الذاتية قائمة شاملة بالتاريخ المهني تتضمن كل وظيفة تم الالتحاق بها، و الاعتماد الأكاديمي، و المنشورات، و المساهمات أو الإنجازات المهمة.في بعض المهن، قد تشمل عينات من عمل الشخص و قد تشغل الكثير من الصفحات.

كانت هناك محاولة في الاتحاد الاوروبي لوضع نموذج موحد للسيرة الذاتية يعرف ب Europass (في عام 2004 من قبل البرلمان الأوروبي و المفوضية الأوروبية ) وبتشجيع من الاتحاد الاوروبي لتسهيل هجرة المهارات بين البلدان الأعضاء، على الرغم من ذلك لم تستخدم على نطاق واسع في معظم السياقات.

المعيار البريطاني للسيرة الذاتية قد يحوي النقاط التالية : [1]

  • تفاصيل شخصية في الأعلى ، مثل الاسم بالخط العريض، و العنوان، و أرقام الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني (إن وُجد).الصور غير مطلوبة على الإطلاق ، إلا إذا طلب منها ذلك.السير الذاتية الحديثة هي أكثر مرونة.
  • الملف الشخصي، سواء كان كاتبها أول أو ثالث شخص ثالث، فقرة قصيرة عن الباحث عن عمل.لهذا ينبغي أن تكون واقعية بحتة ، وخالية من أي رأي عن صفات الكاتب مثل "الحماسة"، و "الإقبال"، وغيرها.
  • قائمة تعداد نقطي بالمهارات الرئيسية للباحث عن عمل ، أو الأصول المهنية وحدها التي هي إلى حد ما غير متطورة
  • قائمة مرتبة ترتيباً زمنياً معكوساً بخبرات الباحث عن عمل، متضمنة دوره أو دورها الحالي.السيرة الذاتية ينبغي أن تحوي التاريخ الوظيفي الكامل للكاتب.قسم التاريخ الوظيفي ينبغي أن تصف الإنجازات بدلاً من الواجبات.الوظائف التي تم الالتحاق بها في بداية التاريخ الوظيفي للشخص يمكن أن تصنف معاً في ملخص قصير، أما الوظائف التي تم الالتحاق بها في الآونة الأخيرة يجب أن توضح المفهوم ، و التخطيط ، و الإنجازات ، و الأدوار.
  • قائمة مرتبة ترتيباً زمنياً معاكساً بالمؤهلات التعليم ية و التدريب ية للباحث عن عمل متضمنة قائمة بمؤهلات ه(ا) مثل المؤهلات الأكاديمية ( الشهادة العامة للتعليم الثانوي ، و درجات الامتياز ، و درجة التعليم العالي ، و غيرها) إضافة إلى مؤهلاته(ا) المهنية (المؤهلات المهنية الوطنية ، و العضوية في المنظمات المهنية، و غيرها) إذا كان الباحث عن عمل قد غادر للتو المكان الذي تعلم فيه يتم عكس تسلسل ذكر خبرة العمل و التعليم.
  • تاريخ الميلاد ، الجنس إذا كان اسمك الأول مبهم الاسم الأول ، سواء كان لديك رخصة قيادة كانت قياسية -- ولكن ليس هناك ما هو مطلوب ، ويجب ألا نضيع المساحة على التوافه.صاحب العمل الذي يطالب بتاريخ الميلاد و الجنس من غير داعٍ قد يجد نفسه على الجانب الخاسر lk التشريعات المناهضة للتمييز الحديثة.
  • هوايات و اهتمامات الباحثين عن عمل (اختياري)

انه من الواجب أن تكون مطبوعة أو مكتوبة آلياً، ليست بخط اليد.

هناك بعض الأخطاء في السير الذاتية:

  • السيرة الذاتية التي تشغل أكثر من جانبين كاملين من ورق مقاسه A4 (وهذه القاعدة لا تنطبق على التقديم للمناصب الأكاديمية التي تتضمن سيرتها الذاتية عادة على قائمة كاملة من المنشورات و أوراق المؤتمرات الرئيسية .السير الذاتية لشغل وظائف التدريس في مرحلة ما بعد الثانوية، والبحث، و الإدارة الأكاديمية ليس لها طول محدد.)
  • كتابة أي شيء مسيء عن أشخاص أو شركات أخرى. [2]
  • إذا كان التقديم على وظيفة محددة ، فإن حذف رسالة التغطية يشرح ملاءمة الشخص.

وينبغي للسير الذاتية أن تكون واقعية بحتة دون أن تترتب على المهارات التي لا وجود لها.

وكما هو الحال مع résumés ، السير الذاتية تخضع لتجنيد البدع.على سبيل المثال ،

  • في البلدان الناطقة باللغة الألمانية ، كان احتواء السيرة الذاتية على الصورة إلزامياً لفترة طويلة.
  • في سوق العمل الهند ي الضخم ، يفضل أن يكون المتقدم حسن المظهر خاصة في وظائف صناعة الخدمات ( الفنادق ، و الطيران ، و ما إلى ذلك) والبيع و التسويق ، و مكتب الاستقبال و خدمة العملاء .وعلاوة على ذلك ، يفضل أرباب العمل الهنود السيرة الذاتية الطويلة.
  • وجود صورة للمتقدم الطلب مثبط للعزيمة بشدة في الولايات المتحدة، لأنها تشير إلى أن صاحب العمل من شأنه التمييز على أساس مظهر الشخص -- العمر ، العرق ، الجنس ، الجاذبية ، أو ما شابه ذلك.يستثنى من ذلك المسرح و صناعة عروض الأزياء ، حيث أنه من المتوقع أن تشمل السيرة الذاتية صور المتقدم ؛ يطلق الممثلون على مثل هذه الصور head shots.
  • وعند ذكر العمالة الغير أكاديمية في الولايات المتحدة ، تأتي أحدث المشاركات في العموم أولاً (ترتيب زمني معاكس).
  • استخدام "عبارة بيان الهدف" في أعلى الوثيقة (مثل "أبحث عن منصب موظف استقبال في المحلات") كان أمراً مشجعاً عليه بقوة في الولايات المتحدة في منتصف التسعينات لكنه تراجع في أواخرها.غير أنه مع سيل السير الذاتية الموزعة عبر الإنترنت منذ أواخر التسعينات، أصبح بيان "الهدف" و / أو "ملخص المهارات" أكثر استخداماً للمساعدة في تحديد ما إذا كان المتقدم مؤهلاً و مناسباً.هي ليست سائدة في أماكن أخرى.
  • البيان الجانبي (أو الوصف المصغر) بروتوكول وضعته وكالات التوظيف في أواخر الثمانينات.العديد من المرشحين يبدأون سيرتهم الذاتية بمثل هذا البيان.البيان قد يكون عبارة عن فقرة قصيرة أو عدد من النقاط التي تحدد أفضل المهارات والخبرات لدى المرشح.
  • تعداد مهارات الحاسب الآلي (مثل الكفاءة في استخدام برامج معالجة النصوص) كان يشكل فارقاً كبيراً خلال الثمانينات و لكن في الماضي كان يؤخذ بعين الاعتبار في أكثر المناصب الاحترافية قبل التسعينات.
  • في الثمانينات و أوائل التسعينات في الولايات المتحدة، كان الاتجاه هو عدم السماح للسيرة الذاتية بتجاوز الصفحة الواحدة.في أواخر التسعينات ، سقط هذا التقييد من كونه حديث الطراز ، حيث أصبح شائعاً أن تتكون السيرة الذاتية من صفحتين أو ثلاثة.

السيرة الذاتية الالكترونية

فتحت شبكة الإنترنت الباب لعصر جديد في السير الذاتية.بما أن البحث عن فرص العمل أصبح أكثر الكترونية، فإن السيرة الذاتية حذت حذوها.أصبح من الشائع عند أصحاب العمل قبول السيرة الذاتية الكترونياً فقط، سواء كان ذلك من الناحية العملية أو الأولوية.هذه الطفرة الإلكترونيةغيرت الكثير في طريقة متابة السيرة الذاتية، و قراءتها، و التعامل معها.

بعض المجالات المهنية وتشمل قسماً خاصاً يعدد أعمال الكاتب على مدى الحياة.للمجالات ذات صلة بالحاسوب ، softography وبالنسبة للموسيقيين وملحنين ، discography للممثلين ، filmography .

الاحتفاظ بالسيرة الذاتية على الإنترنت أصبح أمراً شائعاً للعاملين في المهن التي تستفيد من الوسائط المتعددة و تحتوي الكثير من التفاصيل المُقدَّمة من السيرة الذاتية المكتوبة باللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت، مثل الممثلين، والمصورين ، ومصممي الجرافيك والمطورين ، والراقصين ، وغير ذلك.

يجد الباحثون عن عمل طلباً متزايداً على النسخة الالكترونية من السيرة الذاتية لأصحاب العمل الذين يستخدموت التعيين عبر الإنترنت في أي وقت.السيرة الذاتية الالكترونية تختلف عن التقليدية في كونها شاملة و تسمح بعكس رؤية الفرد.خلافاً للسيرة الذاتية العادية التي تتكون من صفحتين و التي تستعرض خبرات العمل و المؤهلات التعليمية التي تم الحصول عليها في الآونة الاخيرة فقط، فإن السيرة الذاتية الالكترونية تظهر تطور مهارات الفرد على مدى حياته المهنية.

للباحثين عن عمل ، استخدام السيرة الذاتية الالكترونية تسهل توزيعها لأصحاب العمل المختلفين عبر الإنترنت.خدمات توزيع السير الذاتية عبر الإنترنت ظهرت للسماح للباحثين عن عمل اختيار أصحاب العمل و توزيع سيرهم الذاتي عبر البريد الإلكتروني.

وهناك ميزة أخرى للسيرة الذاتية الالكترونية و هي أنها أدت إلى توفير الكثير مما كان يُستهلك في أساليب التعيين التقليدية.تضمنت منظمة إدارة التوظيف إعلانات الإنترنت في دراسة لتكلفة الاستئجار لعدة سنوات.على سبيل المثال، في عام 1997 تم الإفادة بأن متوسط تكلفة الاستئجار للإعلان مطبوع بلغت 3295 دولار ، في حين أن متوسط تكلفة الاستئجار على الإنترنت بلغت 377 دولار. [3]أدى هذا بدوره الى خفض التكاليف للعديد من المنظمات النامية، بالإظافة إلى توفير الوقت والطاقة في التعيين.كان على أرباب العمل فرز عدد ضخم من الأوراق لإيجاد المرشحين المناسبين من دون أي وسيلة لتسريب المرشحين الضعفاء و ذلك قبل أن تتطور السيرة الذاتية لتصبح الكترونية. أصبح أصحاب العمل قادرين على البحث عن العوامل الخصائص المختلفة في قاعدة بيانات السير الذاتية للحد من عددها حيث يجب إعادة النظر بالتفصيل عند البحث عن المرشح المثالي.

وأخيرا ، أتاح الإنترنت ظهور تقنيات جديدة يمكن استخدامها في السيرة الذاتية، مثل السيرة الذاتية المصورة و هي شائعة لدى الباحثين عن عمل في مجال الوسائط المتعددة. آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا هي السيرة الذاتية ذات الرسوم البيانية، مثل السيرة الذاتية البصرية. [4]

المصادر

  • السيرة الذاتية الأوروبية ، جان بيير تيوليت، باريس ، أفضل طبعات ، 1997.ردمك 2 87 73 1131 7

وانظر أيضاً:

المراجع

  1. ^ مكجي ، بول ؛ كتابة السيرة الذاتية التي تعمل ، ديسمبر 2002
  2. ^ هارجريفز ، جولي : كيف تكتب سيرة ذاتية "قاتلة";الباب 3 -- توجيه رسائل الخفية ، ، 2006 ، تم استرجاعها في أيار / مايو ،15 عام 2007. http://www.hark.net.au/cgi-bin/viewebook.plx?bkdir=writing_cv&bkname=cv
  3. ^ مقالاتالتطوير الوظيفي -- دليل التخطيط الوظيفي -- الفرص الوظيفية
  4. ^ كيف يحصل العامل القديم على مقابلة -- US News and World Report

المزيد من القراءات

  • بينيت ، سكوت أ. أركان Résumé النمط : القواعد الأساسية وفتح العينين نصائح للكتابة رسائل Résumés والغلاف هذا العمل. AMACOM, 2005 ISBN 0-8144-7280-X.
  • وتكومب ، سوزان بريتون. سحر السيرة الذاتية : الأسرار التجارية في فن كتابة السيرة الذاتية ، الطبعة الثالثة.JIST للنشر ، 2006.ردمك 978-1593573119.

ليست هناك تعليقات:

ابحث عن وظيفتك هنا

نتئاج البحث عن الوظائف بناءا على طلبك