عمل عن بعد Tele work tele jobs

عمل عن بعد

العمل عن بعد ويطلق عليه ايضا أسماء من المنزل ، العمل عبر الانترنت او ما يعرف ب Tele Commuting - E-commuting - E-work - Tele قالب:Work - Freelancing - Working From Home.

الشخص الذى يعمل عن بعد هو الشخص الذى يعمل بدون عقود طويلة الامد لجهة معينة او شركة معينة. يعتبر الانترنت اليوم أحد أكبر اسواق العمل عن بعد، حيث يستطيع ربط شخصين في قطبى الكرة الارضية دون التقيد بالزمان والمكان.

قد لا تتبع الاجور في العمل عن بعد النظام التقليدى في الراتب الشهرى مثلا .. ولكن هناك طرق عديدة يتم الاتفاق عليها في العمل مثل حساب الاجر بالساعة او الاجر اليومى او الاجر بالمشروع كاملا وهكذا ، فهذا الامر راجع للطرفين. ويمكن ان يطلب الشخص الذى يعمل عن بعد دفعة مقدمة او كل المبلغ مقدمة قبل بدء العمل .. كما يفضل البعض الاخر الدفع على مراحل حتى ينتهى العمل على المشروع، وهناك من يطلب المبلغ بعد انتهائه من المشروع.

يلجأ البعض بتوقيع عقود لضمان حقوقهم اثناء العمل عن بعد، الا ان هناك عدد كبير لا يفضل العمل بعقود ويكتفى بقبول جزء من المبلغ قبل اتمام الشغل وجزء بعد اتمامه.

المزايا والعيوب

بالطبع العاملون عن بعد يتمتعون

كبيرة في اختيار الاعمال التى يقومون بتنفيذها واختيار الاشخاص الذين يعملون معهم بدون التقيد باشخاص معينة. كما ان العمل عن بعد يتيح للعاملون بناء معرض للاعمال خاص بهم من الاعمال التى قاموا بأدائها من قبل. ومع ذلك يعتبر من أهم عيوب العمل عن بعد هو عدم ثبات العمل وبالتالى عدم ثبات الدخل فاحيانا لا يستطيع الشخص العثور على المشروع المناسب لفترة طويلة، ايضا فقدان مزايا التوظيف الدائم من التأمينات والمعاشات والاجازات المدفوعة.

احيانا يضطر العاملون عن بعد للعمل ساعات زائدة لتنفيذ العمل المطلوب دون الحصول على مقابل لهذه الزيادة في الساعات فلا يوجد مقياس محدد.

1. احتياج هذا النوع من العمل واعتماده على وسيلة تقنية غير متوفرة في كل مكان، لذا فان هناك محدودية في إمكانية الاستخدام. 2. التوسع في هذا العمل يتطلب تقنية موسعة مما يعني الاعتماد على البنية الأساسية في التجهيزات الأولية، ويتكلف إعدادها مبالغ كبيرة وزمًنا طوي ً لا وتقوم بها غالبا شركات ضخمة أو أجهزة حكومية، ويجب الانتظار في التنفيذ المرحلي حسب الإمكانات المادية أو الزمنية. 3. احتياج هذا العمل على تعليم فوق المتوسط، لذا فإن هذا العمل ليس مفتوحا لجميع فئات المجتمع وهناك شروط تعليمية خاصة لمن يمكن أن يمارس هذا العمل. • ضرورة وجود وسيط تقني، وهو المكان الذي يتقابل فيه طرفا العمل، وقد لا يكون الوسيط متماثلا ومتلائما مع الطرف الآخر. • عدم إمكانية العمل عن بعد في كل الأعمال الممكنة، وقد يساعد في بعض الأعمال، إلا انه خاص بالأعمال النظرية والتي يمكن تنفيذها وانتقال موادها إلكترونيا، وغير مناسب للأعمال العضلية والجسدية. • هذا النوع من العمل يعتبر خروجا عن التقاليد السابقة في أنظمة العمل والأجور لحداثة الفكرة وحداثة استخدام وسيط العمل، فيفتقد إلى الكثير من التشريعات التنظيمية والقانونية لتحديد الأجور والعلاقات والارتباطات بين الموظف وصاحب العمل • يمكن للعاملين أن يصبحوا في عزلة اجتماعية, خاصة في الوظائف الروتينية أو المتواضعة, فهم يفتقرون إلى حافز الاتصال الشخصي, والتغذية الاسترجاعية المنتظمة بالنسبة للتقييم الشخصي والتحسن. • يمكن أن يفقد فريق العمل عن بعد ما يحفزه على العمل إلا إذا كانت هناك نظم أو سياسات جيدة لتسهيل عملية الاتصال بالعمل. • تحتاج السياسات الإدارية الجديدة لأن يتم وضعها لقياس العمل بما ينتج عنه النتائج أو القدرة على الإنتاج, ويمكن لهذه السياسات أن تصبح آلية. • إعادة تنظيم وظيفي يتم اختيار العمل عن بعد لوظيفة محددة فقط. • اختبار النفس يقوم العاملون عن بعد باختبار أنفسهم وذلك باقتراح الترتيبات, أو بخلق الموقف الذي يقودهم في النهاية إلى المدير ليقترحوا عليه هذا النظام والعمل به. • اختيار وتوظيف خارجي يتم تطبيق نظام العمل عن بعد على إحدى الوظائف ويتم تعيين الفريق الجديد خارجياً. • رفع مستوى فريق العمل المتنقل يتم تزويد الموظفين الذين تم تعيينهم بالفعل والموظفين المتنقلين بتكنولوجيا المعلومات للسماح لهم بالعمل من المنزل.

العمل عن بعد في المنطقة العربية

يعتبر العمل عن بعد سوق واعدة رغم عدم انتشاره في المنطقة العربية، ومن أهم مقومات نجاح العمل عن بعد فيها

  • وجود بطالة زائدة في بعض الدول العربية ووفرة الوظائف المعروضة في الدول الاخرى الذى يؤدى غالبا إلى الهجرة وبالتالى يمكن استبدالها بالعمل عن بعد.
  • التقدم الذى يحدث في الاتصالات في العالم العربى ادى إلى سهولة الربط بين مختلف الدول العربية.
  • المرأة العربية وما تفرضه التقاليد والعادات يمكن ان تجد سوق واسع في العمل عن بعد في مجالات عديدة مثل اعمال الترجمة والكتابة والتأليف واعمال الحاسب الاكترونى عامة.
  • توحد اللغة العربية على مستوى العالم العربى يمكن استغلاله بالعمل عن بعد.

ليست هناك تعليقات:

ابحث عن وظيفتك هنا

نتئاج البحث عن الوظائف بناءا على طلبك